المدارس

  • PDF

مدرسة عينطورا - المتن

 الرسمية المختلطة

 

نبذة تاريخية عن تأسيس المدرسة

في العام  1948 تأسست في عينطورا المتن مدرسة رسمية كانت تسدي التعليم وتغطي الصفوف  الابتدائية، في غرفتين تابعتين لوقف  مار نوهرا وفي العام 1969 قام السيد جوزف اسعد  عازار، وبعد اضافته طابقا على مدرسة الراهبات، ببناء صرح تربوي كبير يضم عددا كبيرا من الغرف المنيرة وتمتد ملاعبه الداخلية والخارجية على مساحة اربعة الاف مترا مربعا وذلك ايمانا منه ان للعلم والتربية طريق واحد هو المدرسة. وقد وضع هذا الصرح بتصرف وزارة التربية التي فرزت له جهازا بشريا من  اهم اساتذة دار المعلمين. وما لبست هذه المدرسة ان  انطلقت بشكل سريع مستقطبة الطلاب من ابناء عينطورا والجوار، كالمتين والخنشارة وبتغرين. وقد امتدت صفوفها من الحضانة الى الشهادة التكميلية. وفي العام 1975كانت هذه المدرسة قد وصلت لأوجها ما حدا بمديرها انذاك الاستاذ المرحوم اميل رحال ان يقسم بأن الاول في لبنان في شهادة البروفيه سوف يكون من طلاب مدرسة عينطورا المتن الرسمية  وبعد احداث هذا العام المشؤمة تراجعت المدرسة رغم كل المحاولات لانهاضها. وها هي اليوم  مقفلة تغطي الاعشاب والشوك ملاعبها.

 

  • PDF

مدرسة سيدة المعونات

لراهبات العائلة المقدسة المارونيات

عينطورة المتن

 

نبذة تاريخية عن تأسيس المدرسة

في 8 تشرين الثاني من العام 1948، فتحت جمعية راهبات العائلة المقدسة المارونيات مدرسة ابتدائية في عينطورة المتن، بناء على طلب اهالي البلدة.

بدأ العمل اولاً في بيت السيد اسعد عازار، بادارة الاختين زيارة ابي صعب وفلافي باسيل.

في العام 1955 وبعد عمل تمهيدي استمر لسبع سنوات بنى المغترب اللبناني السيد نعمان عازار بالاشتراك مع أبناء البلدة العاملين في المهجر، مدرسة تعرف اليوم بأسم دير الراهبات، وسلم ادارتها الى جمعية راهبات العائلة المقدسة المارونيات، بموجب ايجار يجدد كل خمس سنوات وهو بدل رمزي قدره "ليرة لبنانية" لا غير بادارة الأختين أوجني شلهوب وماري ريشار رشوان، ثم وفي العام 1968 قام السيد نعمان عازار وزملائه المغتربون بتسجيل بناء المدرسة والعقار 555 القائمة عليه كهبة لراهبات العائلة المقدسة المارونيات. وقد وافق نيافة الكردينال غبطة البطريرك بولس المعوشي بمرسوم رقم 1051\1968، وقبلت الهبة باسم الرئيسة العامة حضرة الام مارت عنداري في محكمة بعبدا تاريخ 9/11/1968. ثم اضاف السيد جوزف اسعد عازار طابقا الى المدرسة بعد ان ضاقت الاماكن بالطلاب.

ومنذ تلك الفترة خضعت المدرسة:

 لاصلاحات واعادة ترميم وتركيب مولد كهربائي في العام 1984

تركيب واجهة زجاجية في الطابق الاول وممر للتلاميذ الى المراحيض دون التعرض لقساوة الطقس في فصل الشتاء بين العامين 2003 و2005.

تركيب واجهة زجاجية في الطابق الثاني بتمويل من رئيس بلدية عينطورة السيد جورج الحاج، واعادة تقسيم الصفوف في الطابق الاول اذ اصبح لكل غرفة مدخلها المستقل.

تركيب شوفاج مستقل لجناح منامة الاخوات بالتفاتة خاصة من قبل الرئيسة العامة الام غبريال موسى.

هذا ويقوم الخيرون في عينطورة بدعم المدرسة ان من خلال المساهمة بدفع الاقساط المدرسية لبعض التلامذة او من خلال تقديمات اخرى، وتخص المدرسة بالذكر السيد جورج الحاج والسيد جان خليل عازار.

 

 

 

انشطة

No events
You are here: المدارس